نظام البكالوريوس LE BACHELOR في الجامعة المغربية 2021/2022

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اعتماد نظام جديد في الجامعة برسم السنة الجامعية 2022/2021، ونظام البكالوريوس LE BACHELOR، حيث يأتي هذا التجديد في إطار برامج الوزارة الوصية على القطاع بما يناسب والوضعية الوبائية التي يعيشها المغرب والعالم أجمع، إذ اعتمد الدراسة عن بعد عضوا عن التعليم الحضوري، حيث قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي بإنشاء منصات خاصة بالتعليم عن بعد بالمغرب، بالإضافة الى منظومة مسار massar service لتدبير المدرسي والتي تتضمن عدة منصات تخص المتعلم والأستاذ والاولياء الأمور ومنصة خاصة بإدارة المؤسسات التعليمية بالمغرب.

تجدر الإشارة الى أن اعتماد نظام البكالوريوس بداية من الموسم الدراسي 2022/2021 يأتي لما يعرفه المغرب من دينامية اقتصادية مما يتطلب نظام يتماشى مع متطلبات نظام الشغل وتكوين اطر قادرة على الإنتاج والعمل على المساهمة في التنمية التي يطمح لها المغرب.
في الأخير المنصات الرسيمة الاليكترونية المغربية المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي تتضمن كل ما يحتاجه التلاميذ والاستاذة واولياء الأمور، لهذا ننصح جميع التلاميذ والتلميذات الدخول لحسابهم على مسار عبر التطبيق الذي وفرته الوزارة الوصية للجميع تحميل تطبيق مسار للتلاميذ والأساتذة وأولياء الأمور Massar pour le Téléphone Portable.

تعريف نظام البكالوريوس في الجامعة المغربية 2021/2022

نظام البكالوريوس LE BACHELOR في الجامعة المغربية 2021/2022

نظام البكالوريوس هو نظام التكوين الذي سيتعمد في الجامعة المغربية بدل نظام الاجازة المعمول به حاليا. حيث بني على هندسة بيداغوجية مكونة من أربع سنوات، سنة تأسيسية تهدف تأهيل الطالب وتقوية مستواه المعرفي واللغوي ومساعدته على تأكيد اختياره للحقل المعرفي او مواكبته في تغيير اختيارهـ سنة للجدع المشترك لتأهيل الطالب لاختيار التخصص المناسب، وسنة للتخصص وسنة لتعميق التخصص، وتتوزع كل سنة دراسية على فصلين، أي ما مجموعه ثمانية فصول دراسية طوال سلك البكالوريوس، تتوج بالحصول على شهادة البكالوريوس.

الهندسة البيداغوجية للبكالوريوس

مستجدات نظام البكالوريوس بالمغرب

سيتم اعتماد نظام البكالوريوس في السنة الدراسية القادمة حيث يعرف هذا النظام العديد من المستجدات، هذه المستجدات تهم كل التلاميذ والتلميذات من أجل مواكبة النظام الجديد الذي سيتعمد من أجل الحصول على شهادة البكالوريوس واليكم أهم المستجدات المتعلقة بنظام البكالوريوس.

  • برمجة سنة تكوينية وتأسيسه من أجل ضمان انتقال سلس للطلبة من مرحلة التعليم الثانوي الى مرحلة التعليم العالي
  • اعتماد نظام التوجيه والتنشيط يمكن الطلبة من فرصتين إصافيتين للتوجيه وإعادة التوجيه وتفادي تعثرات قد تنتج عن سوء الاختيار في نهاية السنة التأسيسية أو نهاية السنة الثانية.
  • تعزيز تمكين الطلبة من اللغات الأجنبية ببرمجة وحدات من اللغات.
  • برمجة ثماني وحدات في الكفايات الحياتية والذاتية موزعة على طول مسار التكوين.
  • برمجة وحدات للانفتاح على حقول معرفية أخرى بهدف تنمية وتطوير الرصيد الثقافي للطلبة
  • اعتماد نظام الأرصدة القياسية لتمكين الطلبة من ترصيد الوحدات المكتسبة واستغلالها في إعادة التوجيه أو الحركية على المستويين الوطني والدولي
    إرساء نظام الإشهاد في اللغات والمهارات الحياتية والذاتية والمعلوماتية وريادة الأعمال وغيرها.

البكالوريوس جامعة متجددة من أجل طالب متفتح وفاعل في تعلماته

دواعي الانتقال الى النظام البيداغوجي الجديد “البكالوريوس”

دواعي الانتقال الى النظام البيداغوجي الجديد "البكالوريوس" 

نظام البكالوريوس: الأهداف والمميزات

أهداف نظام البكالوريوس

أهداف نظام البكالوريوس

مميزات نظام البكالوريوس

مميزات نظام البكالوريوس

الأليات المواكبة لتنزيل نظام البكالوريوس

دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية كأداة لتنزيل نظام البكالوريوس

دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية كأداة لتنزيل نظام البكالوريوس

تجربة التعليم عن بعد كمكمل للتعليم الحضوري خلال فترة الحجر الصحي

التدابير والإجراءات الوقائية للتصدي لخطر جائحة فيروس كورونا 19 المستجد أدى الى الاعتماد على التعليم عن بعد خصوصا خلال فترة الحجر الصحي التي عرفت تعليق الدراسة حصويا وتعويضها بالتعليم عن بعد.

  • استفادة الجامعات من تجربة التعليم عن بعد خلال فترة الحجر الصحي من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية
  • توفير ترسانة مهمة من الموارد البيداغوجية الرقمية لتمكين الطلبة من الاستمرار في التحصيل الاكاديمي
  • استخدام منصات عن بعد من طرف الأساتذة لضمان تفاعل أكبر مع الطلبة من بينها: Google classroom, Moodle, Microsoft Teams, Google Meet, Zoom,….
  • توفير الولوج لعدة موارد رقمية لعدد من الدول الأجنبية الشريكة (بريطانيا، فرنسا، سويسرا،….)
  • الشروع في إحداث استوديوهات على مستوى الجامعات لتسجيل الدروس الرقمية، وذلك في إطار اتفاقية للشراكة بين قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات.

في الأخير نبارك لجميع الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية سواء الجدد أول القدامى، ونتمنى لهم مسيرة موفقة والاستمرارية في النجاح مع اختيار التوجه المناسبة، ولا تنسوا متابعة الصفحة الرسمية للوزير Saaïd Amzazi سعيد أمزازي على الفيسبوك لكي تكون على اطلاع على كل جديد، دون أن ننسى الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي المغربية

وتجدر الإشارة الى أننا قمنا سابقا بنشر موضوع توجيه ما بعد البكالوريا دليل مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني بالمغرب، والذي يتضمن كل ما يخص عملية التوجه والترشيح بالمؤسسات العمومية للتعليم العالي وتكوين الأطر والتكوين المهني لحاملي البكالوريا.

 

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *