درس الأرض كوكب في تحول مستمر الأولى إعدادي

نقدم لكم زوار موقع الدراسة الأعزاء درس الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأولى إعدادي، والذي يدخل ضمن دروس مكون الجغرافيا بمادة الاجتماعيات للسنة الأولى إعدادي، وهدفنا من نشر درس الأرض كوكب في تحول مستمر مساعدة تلاميذ المستوى الأولى إعدادي على الاستيعاب والفهم الجيد لجميع دروس المواد الدراسية المقررة لتلاميذ وتلميذات السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

الأرض كوكب في تحول مستمر مادة الجغرافيا السنة الأولى الإعدادي:

كما وسبق دكرنا في الفقرة الأولى من هذا الموضوع الذي يخص درس الأرض كوكب في تحول مستمر والذي يخص تلاميذ وتلميذات الأولى إعدادي، وتجدون أسفله نماذج لملخص درس الأرض كوكب في تحول مستمر وهو درس من إعدادي أستاذة السلك الإعدادي بالمملكة المغربية.

ملخص درس الأرض كوكب في تحول مستمر للسنة الأولى إعدادي:

ويسعى طاقم موقع الدراسة إلى توفير أكبر عدد ممكن من دروس وملخصات وتمارين وامتحانات لجميع المستويات التعليمية بالمغرب بدءا بالتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي والتعليم الثانوي التأهيلي، ودرس الأرض كوكب في تحول مستمر في مكون الجغرافيا للسنة الأولى إعدادي، حيث حقوق الطبع والنشر للملفات المنشورة محفوظة بموقع الدراسة.

إليكم فيما يلي معلومات عامة عن درس الأرض كوكب في تحول مستمر التي تجدونها أسفله:

  • عنوان الدرس : درس الأرض كوكب في تحول مستمر
  • المستوى : السنة الأولى ثانوي إعدادي
  • المادة: الاجتماعيات
  • المكون: الجغرافيا
  • إعداد: أستاذة التعليم الإعدادي بالمغرب.

إليكم درس الأرض كوكب في تحول مستمر كتاب في رحاب الاجتماعيات مكون الجغرافيا بمادة الاجتماعيات للتلاميذ وتلميذات السنة الأولى إعدادي.

درس الأرض كوكب في تحول مستمر الأولى إعدادي

مقدمة:

تعرف القشرة الأرضية تغيرات وتحولات كبيرة ومستمرة.

  • فما هي العوامل المسؤولة عن هذه التحولات؟
  • وأين تتجلى مظاهرها؟

І – تساهم عوامل باطنية وخارجية في تغيير سطح الأرض:

1 – دور الزلازل والبراكين:

يتشكل التركيب الداخلي للأرض من النواة (مواد سائلة) والمعطف (مواد لزجة) والقشرة (مواد صلبة)، وتستغل الزلازل والبراكين مناطق ضعف القشرة الأرضية لكي تطفو على السطح، وقد وضع العلماء مقاييس لمعرفة درجات الزلازل، كما وضعوا خرائط لمناطق انتشار البراكين والزلازل.

2 – دور التجوية:

تعمل التجوية المطرية على إحداث أخاديد بالقشرة الأرضية، أما التجوية الريحية فتنقل الكثبان الرملية من مكان لآخر، ويقوم الجليد في المناطق القطبية بنحت أشكال خاصة به بواسطة اللسان الجليدي.

II – تلعب التعرية النهرية والأنشطة البشرية دورا كبيرا في تحول سطح الأرض:

1 – التعرية النهرية:

التعرية: عبارة عن عمليات نحث ونقل وترسيب للتربة، التعرية النهرية تقوم بها الأنهار، وتساهم من خلالها في تشكيل سطح الأرض، ويعتبر السيل الجبلي والوادي النهري أهم عناصر التعرية النهرية، والتي تنطلق من المناطق المرتفعة صوب المناطق المستوية.

2 – الأنشطة البشرية:

يغير الإنسان سطح الأرض عن طريق اجتثاث الأشجار واستغلال المناجم وإقامة التجمعات الحضرية، ويعمل الإنسان على مقاومة عوامل التعرية بواسطة عمليات التشجير والزراعة حسب خطوط التسوية.

خاتمة:

يتعرض سطح الأرض لتحول مستمر نتيجة لعوامل طبيعية باطنية وخارجية وبواسطة عوامل بشرية.

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 2.

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *