درس الوقاية من أخطار التيار الكهربائي للمستوى الأولى إعدادي

درس الوقاية من أخطار التيار الكهربائي للمستوى الأولى إعدادي

درس أخطار التيار الكهربائي للسنة الأولى إعدادي في مادة الفيزياء والكيمياء وتهدف فقراته إلى ما يلي :

التعرف على الدارة القصيرة بحيث :

عند التقاء أسلاك الدارة الكهربائية إلى حدوث الدارة القصيرة (Court Circuit) فتزداد بذلك شدة التيار المار في الدارة مما يسبب ارتفاع درجة حرارة عناصرها ، وقد يسبب حدوث الدارة القصيرة في المنزل إتلاف الأجهزة الكهربائية أو حدوث الحريق، لذلك تجب الحماية منها .

التعرف على العطب الكهربائي عن طريق :

البحث عن العطب ويجب التأكد من سلامة جميع عناصر الدارة الكهربائية (مولد – مصباح – قاطع التيار- الأسلاك). باستعمال مصباح شاهد أو جهاز الفولطمتر يركب على التوازي مع هذه العناصر ، وهناك طريقة ثانية حيث نزيل جميع العناصر ثم نركب مصباحا شاهدا مع العمود، ثم نركب العناصر الأخرى بالتتابع و على التوالي في الدارة. وكل مصباح يمنع إضاءة المصباح الشاهد فهو الذي به عطب .

التعرف على أخطار عامة للتيار الكهربائي حيث :

إن جسم الإنسان موصل للتيار الكهربائي، لهذا فهو معرض لكثير من الحوادث، حسب التوتر وشدة التيار، لهذا يجب تجنب إحداث ثقب بحائط يوجد به أسلاك كهربائية، وعدم مسك سلك عار يمر فيه تيار كهربائي وعدم استعمال أي جهاز كهربائي يوجد جزء منه في الماء بالإضافة إلى عدم محاولة إصلاح الأجهزة قبل قطع التيار الكهربائي عنها وتركيب أغطية على المآخذ الكهربائية والتأكد من ملائمة توتر الجهاز ومأخذ التيار قبل ربطهما، ولا يجب الإفراط في ربط الأجهزة بنفس مأخذ التيار لأنه يؤدي إلى انصهار الصهيرة .

درس الوقاية من أخطار التيار الكهربائي للمستوى الأولى إعدادي

اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من 3.

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *