درس أتعرف موقع المغرب في إفريقيا والعالم السادس ابتدائي

مقدمة : يتميز المغرب بموقع استراتيجي مهم يساعده على التطور الاقتصادي والانفتاح الحضاري. فما هو موقعه بالنسبة للقارة الإفريقية والعالم؟ وما هي أهمية هذا الموقع؟

1  أحدد موقع المغرب في إفريقيًا :

يقع المغرب في شمال غرب القارة الإفريقية، تحده شرقا الجزائر وجنوبًا موريتانيا، كما ينفتح على البحر المتوسط شمالًا والمحيط الأطلنتي من الناحية الغربية

 2 أكتشف موقع المغرب في العالم :

يقع المغرب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يطل على القارة الأوربية عبر مضيق جبل طارق شمالًا، ويفصله المحيط الأطلسي عن القارة الأمريكية في الغرب . كما يقع في الجناح الغربي للعالم العربي والإسلامي.

3  أدرك أهمية موقع المغرب في إفريقيَا والعالم :

مكن الموقع الذي يحتله المغرب في ملتقى التبادل الكبرى من احتلال مكانة متميزة على الصعيد التجاري. كما أن قربه من القارة الأوربية جعله نقطة وصل بين دول أوربا الغربية وأمريكا الشِّمالية من جهة، وإفريقيَا والعالمين العربي والإسلامي من جهة ثانية، من الناحيتين الاقتصادية والحضارية.

خاتمة :

يحتل المغرب موقعَا هاما في إفريقيَا والعالم.

نود أن نشير إليكم زوارنا الكرام أن موقع الدراسة ما هو إلا ثمرة لمجهودات ومساهمات تلاميذ أساتذة أجلاء من كل ربوع المملكة المغربية، الذي ينشرون هذه الدروس، حيث درس أتعرف موقع المغرب في إفريقيَا والعالم السادس ابتدائي واحد من مساهمات الأساتذة الأجلاء.

وتبقى جميع الحقوق محفوظة لأصحاب الملفات التي ننشرها على موقع الدراسة سواء تعلق الأمر بالدروس أول التمارين أو الفروض، والامتحانات، حيث إن هدفنا مشاركة الملفات بصيغ مختلفة لكي نسهل عملية التعليم والمراجعة والمساهمة في الرفع من مستوى المدرس العمومية المغربية.

يشرفنا أنضمامك إلينا على صفحاتنا الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي عبر الروابط أسفله ننتظر انضمامكم الينا.

|  تابعونا على ( تويتر ) |  تابعونا علي (  فيس بوك )   |  تابعونا علي (  لينكد ان )  | تابعونا على  ( قناة تلغرام )   | تابعونا علي (  بنترست )   |

 

هل لديك تعليق؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *